أغذية لتقوية و تعزيز المناعة

0 10

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يساعد النظام الغذائي الصحي و المتوازن في تقوية الجهاز المناعي و حماية الجسم من الأمراض و نزلات البرد ، حيث أثبتت الدراسات أن هناك بعض الأطعمة التي تساهم في تقوية مناعة الجسم و التي جمعناها لكم في هذا المقال ، اليكم أهمها :

الحمضيات بأنواعها

تعتبر الحمضيات بكافة أنواعها من أهم المصادر الغنية بفيتامين c ، و قد أشات الدراسات أنه  يساعدعلى تقوية الجهاز المناعي  ، و هناك اعتقادات تشير الى أنه يساهم في انتاج خلايا الدم البيضاء التي تساهم في مكافحة العدوى ، لذلك يشيع استخدام الحمضيات في حالة الاصابة بالإنفلونزا و نزلات البرد خاصة في فصل الشتاء .

الشعير و الشوفان

و ذلك لاحتوائهما على نوع من الألياف الغذائية يسمى” بيتا غلوكان ” و العديد من مضادات الأكسدة الفعالة ،  و يساهمان في التئام الجروح و سرعة شفاؤها .

الثوم

  يمتاز الثوم بقدرته على مكافحة الأمراض و الميكروبات ؛ لإحتوائه على مادة الأليسين ، وقد يساعد أيضا على خفض ضغط الدم و التقليل من خطر تصلب الشرايين ، كما يقلل تناول الثوم من معدل الإصابة بسرطان المستقيم والقولون والمعدة.

اللبن الرائب (الزبادي)

يحتوي الزبادي على بكتيريا البروبايوتك التي تساعد في حماية الجهاز الهضمي و الأمعاء من الميكروبات التي تسبب الأمراض ، لذا ننصح بتناول اللبن يومياً .

السبانخ

يعرف السبانخ بقدرته على مكافحة العدوى ، و يعزى ذلك الى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة الفعالة و البيتا كاروتين .

السمك

تحتوي الأسماك على مادة السيلينيوم التي تحفَز خلايا الدم البيضاء على انتاج بروتين يسمى “السيتيوكينات” ، الذي يعمل على  زيادة تدفق الهواء للرئتين و حمايتها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي ،  و يقضي  على  فيروسات الانفلونزا .

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تقيليل الالتهابات ، كالتهاب الحلق و غيره من الالتهابات الأخرى ، و من الممكن أن يساعد الزنجبيل في التخفيف من الآلام المزمنة .

العسل

يساعد العسل في محاربة العدوى البكتيرية و الفطرية ، لذا ننصح بتناول ملعقتين من العسل يومياً .

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نوع من مضادات الأكسدة يسمى ” الفلافونويد”  ، اضافة الى مستويات عالية من نوع آخر يسمى “EGCG” الذي أثبتت الدراسات قدرته على تعزيز الجهاز المناعي .

المكسرات

تعد المكسرات غنية بالفيتامينات و الدهون الصحية ،و هذا يساهم في مكافحة نزلات البرد و منع حدوثها ، لا سيما احتوائها على فيتامين E  القابل للذوبان في الدهون و الذي يحتاج لامتصاص الدهون بشكل صحيح ، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
جاري التحميل...