دلالات و مؤشر تغير البول على الصحة

0 411

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يشير تغير لون البول و رائحته الى العديد من المشكلات الصحية ، و لتتعرف الى دلالات تغير البول على صحتك اقرأ ما يلي :

أهم تغيرات البول و دلالة كل منها :

تغير لو البول:

على الرغم من أن تناول بعض الأطعمة قد يغير لون البول ، كما أن تناول بعض مضادات الحموضة قد يجعل لون البول مائلاً الى اللون الأزرق ، و قد يصبح برتقالي اللون في حال أخد أدوعية العلاج الكيماوي

الا أن تغير اللون قد يرتبط بمشكلة صحية ما كالتهاب المسالك البولية مثلاً ، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة .

ففي حالة الاصابة بالتهابات المسالك البولية فاءن لون البول يصبح أحمر أو بني و قد يميل للون الأخضر و تصبح رائحته نفاثة ، و في هذه الحالة يطلب منك الطبيب اختبار عينة من البول و التحري عن البكتيريا المسببة للالتهاب  و نوعها و كميتها ، و من ثم اعطاء المضاد الحيوي المناسب .

تغير الرائحة :

كما هو الحال بالنسبة للون البول ، فاءن بعض الأطعمة و العلاجات و المكملات الغذائية  من شأنها أن تغير من رائحة البول المعتادة ، و قد تكون رائحة البول قوية و نفاثة في حال عدم شرب كميات كافية من الماء ، الا أنه من الممكن أ يدل تغير الرائحة على مشكلة أو خلل ما ، فمن الممكن أن يؤدي كل من السكري و التهابات المثانة و فشل الكبد الى تغيرات في رائحة الول ، لذا من الضروري التوجه للطبيب و عمل الفحوصات و التحاليل اللازمة لتشخيص الحالة .

بول داكن و غامق:

اذا لاحظت أن بولك يبدو غامقاً  و شعرت بأنك على غير عادتك ، فمن الممكن أن يشير ذلك الى نقص كمية الماء أ و الجفاف  و قد يصاحب هذه الحالة غثيان و ارهاق ، و هنا يتوجب أخذ عينة بول و تحليلها  لمعرفة نسبة الماء فيها و تقييم الحالة .

وجود دم في البول :

 اذا لاحظت وجود دم في البول ، اتصل فوراً بالطبيب ، فقد يكون بسبب ممارسة بعض التمرينات الرياضية أو تناول بعض الأدوية ، في حين يمكن أن يدل وجود الدم على مشاكل و أمراض خطيرة مثل تضخم البروستات ، فقر الدم المنجلي و أمراض الكلى أو سرطان المثانة

لذا لا تهمل أبداً هذه العلامة .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
جاري التحميل...