طريقة اجراء الفحص الذاتي للثدي

0 9

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يصيب سرطان الثدي النساء خاصةً ، لكنه قد يصيب الرجال بنسب قليلة جداً ، و قد أظهرت اخر الدراسات لمنظمة الصحة العالمية تشخيص ما يزيد عن 1.2 مليون  حالة مصابة بسرطان الثدي حول العالم ، في حين  يعتبر ثاني اكثر أسباب الوفاة في العالم  ، حيث يزيد معدل الوفيات بسبب سرطان الثدي عن 500,000 حالة سنوياً  .

و مع أن معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة ، الا أنه يجب عدم اهمال أي كتلة مهما كان حجمها ، فظهور الكتل يعتبر أول أعراض الاصابة بسرطان الثدي ، و من المهم أيضاً أن تعرف كل سيدة طبيعة ثدييها و ذلك لسهولة ملاحظة أي تغيرات خلال القيام بعمل الفحص الذاتي .

أهم أعراض سرطان الثدي :

  • كتل  و نتوءات صلبة في الثدي أو تحت الإبطين .
  • تغيرات في جلد الثدي كالثقوب أو تغير اللون أو التجعد .
  • تغيرات في حجم الثدي و شكله .
  • افرازات أو سوائل غير مألوفة من الحلمة .
  • تغير ملمس جلد الثدي ليصبح أشبه بملمس قشرة البرتقال .
  • تغير شكل الحلمة أو انقلابها للداخل .

الفحص الذاتي للثدي

 يساعد الفحص الذاتي في الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، لذلك نشرح لكِ كيفية و طرق عمل الفحص في المنزل :

  1. الوقوف أمام المرآة و مراقبة الثديين لملاحظة أي تغيرات في شكل و حجم الثديين ، و لا تقلقي إن لم يكونا بنفس الحجم فمعظم النساء لديهن اختلاف بسيط في حجم الثديين ، ضعي يديك جانباً و انظري جيداً و تأكدي من عدم وجود أي اختلاف أو تغير في جلد الثدي و شكله و حجمه ، كالنتوءات و القروح ، أو تجعد و تلون الجلد ، و ركَزي على الحلمة لنفي وجود افرازات أو تقشر أو تغير في اتجاهها .
  2. فحص الثديين أثناء الاستحمام ، حيث أن  رغوة الصابون تسهِل  الفحص الذاتي، ويستحسن  عمل الفحص الذاتي للثدي كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية ، ارفعي يدك اليمنى فوق رأسك و قومي بحس الثدي الأيمن و منطقة تحت الإبط بلطف  بواسطة أصابع اليد اليسرى ، من أجل التأكد من عدم وجود كتل أو سماكة في الجلد ، ثم قومي بفحص الثدي الآخر بنفس الطريقة .
  3. استلقي على  ظهرك ، ضعي يدك اليمنى خلف رأسك و اليسرى على الجزء العلوي من ثديك الأيمن ، ثم قومي بواسطة الاصابع بعمل حركات دائرية مع اتجاه عقارب الساعة ؛ لتفحُص وجود أي كتلة أو بروز غير طبيعي ، و يمكنك الاستعانة بمرطب الجسم الخاص بكِ لتسهيل الفحص ، كرري الخطوات لفحص الثدي الآخر ، مع مراعاة الوصول للمنطقة العليا من الثدي و تحت الإبط .
  4.  تحسس الحلمة و الضغط اللطيف عليها  و ذلك للتأكد من عدم وجود افرازات غير طبيعية .

واذا لاحظت خلال فحصك الذاتي أي تغيرات ، يجب  عليك التوجه للعيادة و مراجعة الطبيب،  أما في حال كان لديك تاريخ عائلي لهذا المرض ، فيستحسن عمل الفحص في العيادة بشكل دوري ، كما ننصح النساء فوق سن ال 40 بعمل تصوير  شعاعي   ( mammography) للثدي بشكل متكرر .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
جاري التحميل...