عادات يومية تضر شعرك

0 352

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعرفي على أهم العادات اليومية التي تقوم بها وتسبب تضرر الشعر.

يشكل الإعتناء بالشعر أهمية كبرى للرجال والإناث على حد سواء، لنقوم بإبذار الكثير من المال بهدف شراء منتجات تساعد في الحفاظ على صحته، ولكن في المقابل هل نقوم بأمور أمية تضر الشعر؟

هذا صحيح، خلال اليوم نقوم بعدة أمور من شأنه أن تنعكس سلباً على صحة شعرنا وتضره، دون أن نعي ذلك، ولتسليط الضوء عليها نقدم لك أهمها.

1- التوتر
من المعروف أن للتوتر تأثيراً سلبياً على صحة الإنسان العقلية والجسدية، ولكن تأثيره لا يتوقف هنا، بل من شأنه أن يسبب تساقط الشعر بوتيرة متسارعة أيضاً.

عندما تصاب بالتوتر، يعود الشعر إلى مرحلة تدعى تساقط الشعر (telogen) لتلاحظ تساقطه بصورة كبيرة، فالتوتر يساهم في تضرر النشاط الدوري لبصيلات الشعر.

للتخلص من التوتر وأثاره السلبية أن بحاجة إلى:

– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

– التأمل

– تطبيق قواعد التنفس العميق

– التخلص من مسببات التوتر من حياتك.

2- نظام غذائي غير صحي

الأطعمة والأغذية التي تتناولها تؤثر بشكل مباشر على بشرتك وشعرك، فكلاهما يحتاج إلى كافة الفيتامينات والمعادن المختلفة للحفاظ على صحة جيدة.

وقد كشفت دراسة علمية أجريت في عام 2013 ونشرت في المجلة العلمية “Journal of Korean Medical Science” أن الحديد يلعب دوراً كبيراً في موضوع تساقط الشعر وبالأخص لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، أي أن انخفاض مستوياته من شأنه أن يسبب تساقط الشعر بشكل كبير.

بالتالي وكن أجل الحفاظ على شعر صحي وقوي، من المهم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع المعادن والعناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والفيتامينات والحديد والزنك.

3- أدوات تصفيف الشعر

لاحظنا خلال السنوات الأخيرة الماضية انتشار كبير لأدوات تصفيف الشعر، الأمر الذي دفعنا لتجربة العديد منها دون التفكير في أضرارها على الشعر.

حتى استخدام سشوار الشعر من شأنه أن يسبب الضرر للشعر وبالأخص إن تم استخدامه بشكل يومي، فالحرارة الناتجة عنه تؤثر على الشعرة نفسها مسببة جفافها الأمر الذي يجعلها عرضة للتساقط بكشل كبير.

لحماية شعرك من الضرر بسبب استخدام سشوار الشعر:

– قم باستخدام الحرارة الأقل

– حرك سشوار الشعر ولا تثبته على خصلة معينة لفترة طويلة من الوقت.

أشارت دراسة علمية نشرت في عام 2011 في تقرير (Annals of Dermatology) أن استخدام سشوار الشعر بشكل مستمر وعدم تحريكه وتثبيته على الشعر يسبب ضرراً خارجياً للشعر أكثر من ذاك الناتج عن صبغات الشعر.

4- منتجات تصفيف الشعر

الإعتناء بصحة الشعر تدفعنا لشراء العديد من منتجات الشعر من الشامبوهات والبلسم والزيوت وغيرها، ولكن للأسف لا تعد جميع هذه المنتجات صحية للشعر!

مقالات ذات علاقة

الكثير من هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية تساهم في تضرر الشعر بأشكال مختلفة، فوجود مادة بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) والأمونيا في بعض منتجات تصفيف الشعر تساهم في إضعاف الشعر مسببة تساقطه.

لذا حاول الابتعاد عن هذه المنتجات قدر المستطاع واستبدالها بالوصفات المنزلية والماسكات الطبيعية.

5- تسريح الشعر بقوة

في كثير من الاحيان نشاهد صور لمشاهير بتسريحات جميلة مشدودة، لنحاول تقليدهم دون التفكير بأثر ذلك على صحة شعرنا.

ربطة الفرس، الجدائل، الكعكة، كلها عبارة عن تسريحات تؤدي إلى تضرر الشعر في حال كانت مشدودة، فهي تضع الكثير من الضغط على بصيلات الشعر الأمر الذي يسبب تكسره وتساقطه.

في دراسة نشرت في عام 2016 في مجلة (American Academy of Dermatology) وجدت علاقة وثيقة بين تسريحات الشعر المشدودة بقوة وتساقط الشعر والإصابة بالثعلبة.

لتجنب ذلك حاول اسدال شعرك ولا تسرحه بقوة شديدة، كما تجنب القيام بنفس التسريحة يومياً.

6- تمشيط الشعر المبلل

لقد اعتدنا على تنشيط الشعر فور الانتهاء من الاستحمام وهو مبلل، ولكن هل تعلم أن قيامك بذلك من شأنه أن يؤذي شعرك؟

عندما يكون الشعر رطباً، يكون الشعر هشاً وأكثر عرضة للتكسر، لذلك من الأفضل تمشيطه قبيل الإستحمام للتخلص من العقد الموجودة فيه، من ثم تمشيطه مجدداً بعد أن يجف.

7- النوم بالشعر المبلل

هل تحب الإستحمام في ساعات المساء؟ هل تتوجه إلى النوم مباشرة وشعرك مبلل؟ إذا عليك التوقف عن مثل هذه العادة الان!

النوم بالشعر المبلل من شأنه أن يضعفه ويجعله عرضة للتكسر والتساقط أيضاً، لذلك حاول الابتعاد عن هذه العادة أو استخدام غطاء وسادة من الحرير للحفاظ على صحة شعرك.

8- غسل الشعر بكثرة

من أكثر الأمور الشائعة التي يقوم بها الأشخاص وتؤثر على صحة شعرهم، هي غسله بكثرة.

استخدام الشامبو بشكل كبير من شأنه أن يترك الشعر جافاً وباهتاً وعرضة للتكسر.

لذلك عليك:

– غسل شعرك 3 مرات اسبوعياً فقط

– استخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك

– عدم استخدام المنشفة لتجفيف الشعر بقوة وذلك لتجنب تكسر الشعر.

9- الاستحمام بالماء الساخن

كما ذكرنا سابقاً من المفضل عدم الاستحمام يومياً، كما من المهم التاكد من عدم استخدام الماء الساخنة جداً أثناء الاستحمام والتي تسبب الضرر للشعر.

فالحرارة الناتجة عن الحمام الساخن تعمل على منع الزيوت الطبيعية من الشعر، ليصبح أكثر عرضة للإصابة بالجفاف والتكسر وحتى التساقط، وهذا ما أكدت عليه الجمعية الامريكية للأمراض الجلدية.

لذلك احرص على الاستحمام باستخدام الماء الفاتر ولمدة لا تتجاوز عن 15 دقيقة، ولا تنسى شطف شعرك بالماء البارد في اخر عملية الاستحمام.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
جاري التحميل...