كيفية الجمع و القصر في الصلاة

0 15

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يعرف جمع الصلاة بأن تصلى صلاتين لكل منهما وقت مختلف ، اذ يمكن جمع الصلاة في العديد من الحالات كهطول المطر و السفر و غيرها ، في حين يعد قصر الصلاة خاصاً بالصلوات ذات الأربع ركعات ( الظهر و العصر و العشاء ) بحيث يصلي الشخص ركعتان بدلاً من أربع ركعات و لا تجوز الا للماسافر فقط .

شروط جمع و قصر الصلاة :

  • لجواز  الجمع و القصر في حالة السفر يشترط  أن لا يكون السفر لمعصية ، أي أن يكون السفر مباحاً ، و أن يبلغ السفر المسافة المحددة التي تبيح قصر الصلاة و قد اختلف العلماء في تحديد هذه المسافة ، فالامام الحنفي قال أن القصر جائز اذا تجاوز السفر ما يعادل مسيرة ثلاثة أيام ، في حين قدرها المذهب الحنفي بثمانية و أربعون ميلاً ، أما الحنابلة فقدروها بمسيرة يوم كامل ، و الشافعية مسيرة يومين كاملين .
  • يجوز الجمع في حالة هطول المطر بين صلاتين جمع تقديم فقط و ذلك باتفاق جمهور الفقهاء .

الطريقة العملية للجمع و القصر بين الصلوات

مقالات ذات علاقة

 بعد التأكد من تحقق شروط الجمع أو القصر التي حددها علماء الفقه لأداء الصلاة جمعاً و قصراً يجب أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:

  • يبدأ المصلي بالصلاة التي حان وقتها ، فينوي الجمع كل من الامام و المأمومين  و ذبك بمجرد البدء بالصلاة الاولى .
  • في حالة هطول المطر يتأكد الامام استمرار الهطول لجواز جمع الصلاة ، فاذا كان السبب (المطر) لا يزال قائماً أكمل جمعه ، و الا فيكتفي بما صلًاه .
  • تقام الصلاة الثانية بعد الانتهاء من الاولى مباشرة ، حيث يفضل أن لا يترك المصلي بين الصلاتين فسحة تزيد عن الوقت لاداء ركعتين سريعتين ، حيث يبطل الجمع في حال ترك المصلي فسحة طويلة بين الصلاتين .
  • اذا اراد المصلي المسافر  جمع صلاة غير رباعية كالمغرب مثلاً ، فلا يتوجب القصر بل تصلى كما هي ، مع مراعاة أن صلاة الفجر لا تجمع مع باقي الصلوات .
  • لا يجوز للشخص  جمع و قصر  الصلوات بسبب السفر و هو لا يزال في دياره ، و يكتفي بالجمع فقط دون القصر بشرط توفر نية السفر لديه .
  • يجوز للمسافر جمع و قصر الصلوات تقديماً أو تأخيراً بشرط أن يبدأ بالصلاة الأولى ، فان كان الجمع تقديماً بدأ بالصلاة صاحبة الوقت ، و ان كان تأخيراً بدأ بالصلاة التي أخرها عن وقتها.

ملاحظة : في الحالة الجمع بسبب المطر لا يجوز الا تقديماً .

  • لا يجوز جمع الصلوات في حالة المطر الا بوجود الامام و الجماعة و بشرط تحقق المشقة ، أما في حالة السفر ، بعد التأكد من  بلوغ مسافة القصر التي حددها العلماء ، و حينها يصح الجمع للشخص سواء كان منفرداً أو جماعة .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
جاري التحميل...