كيف تجعل طفلك واثقاً من نفسه

0 607

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعد الثقة بالنفس من أهم العناصر التى يجب أن تتوفر في شخصية الفرد منذ نشأته ،  لما لها من تأثير على نفسه و من   حوله

و هي عبارة عن مجموعة من القدرات و السلوكيات التي تنميها و تعززها التربية السليمة منذ الصغر ، مما ينتج شخصية مستقلة قادرة على اتخاذ القرارات و على التعامل مع العالم المحيط .

أهم طرق تعليم الطفل الثقة بالنفس :

على الرغم أن سلوك الفرد يولد معه ، الا أن الدور الأساسي في بناء ثقة الطفل بنفسه يقع على عاتق  الأسرة و سلوكها التربوي اتجاه الطفل ، و من أهم الطرق البناءة من أجل تعزيز الثقة بالنفس :

1- لا تنتقد الطفل بل انتقد سلوكياته الخاطئة ، اذ ان انتقاد الطفل نفسه يقلل من قيمته ، فمثلاً قل له الرسم على الحائط سلوك غير جميل ، و لا تقل له أنت طفل سيء و مشاغب لأنك رسمت على الحائط .

2- التعبير عن الحب باستمرار و بدون شروط ، و الاكثار من العناق و القبلات من حين لاخر و الاستماع للطفل و منحه القدرة على التعبير عن رأيه  فيما يخص العائلة و أمورها .

3- الثبات ، أي أن الممنوع يجب أن يكون دائماً ممنوع ، فلا تسمح به تارة و تنهى عنه تارة أخرى ، مع التركيز على أهمية توحيد القرارات بين الأم و الأب و الاتفاق عليها .

4 – مدح الطفل و مدح سلوكه الجيد ، و اظهار الأم و الأب   ايمانهما  للطفل بأنه  قادر على انجاز شيء ما و يستطيع تحقيق ما يرغب به ،مما يزيد من ثقته بنفسه .

5 – تشجيع الطفل و دفعه على الاختيار و اتخاذ قرارته بنفسه ، حتى في أبسط الامور كاختيار الالعاب أو الملابس مثلاً .

6- تجنب مقارنة الطفل بأقرانه لما لذلك من تأثير على الطفل و شعوره بالنقص ، بل يجب التركيز على كل ما هو جيد في شخصيته و كل ما يميزه عن غيره من الأطفال و مدحه .

7- الأبتعاد  عن الألفاظ السيئة و العبارات التي تحبط الطفل و الجمل الهدامة ، اذ أن الطفل يصدق كل ما يقال عنه ، مما يؤثر على نفسية الطفل و يقلل من قيمته في نظر نفسه .

أهمية الثقة بالنفس للأطفال:

تتمحور أهمية الثقة بالنفس حول تصالح الطفل مع ذاته و حبه لها ، مما ينعكس على استقراره النفسي  و قدرته على تجاوز العقبات ، و تجعل الطفل ناجحاً في انجاز مهامه لأنه مؤمن و واثق بقدرته على انجازها ، و من ثم الانفتاح و المزيد من التعلم و اكتساب العديد من الخبرات و المهارات الجديدة

في حين أن الطفل الغير واثق من نفسه يفتقد القدرة على التعبير و الاختيار و يعاني من الخوف من تجمعات الناس و عدم القدرة على المناقشة و الحوار ، و يظن دائماً أن من حوله ينظرون فقط الى عيوبه و سلبياته ، و قد يصبح انطوائياً و منعزلاً .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
جاري التحميل...