لماذا تتجه شركات الهواتف الى تبني تقنية eSIM !

0 8

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

بعد تبني شركة أبل لتقنية eSIM في  الجيل الجديد من هواتف الايفون ، أصبح العالم يتسائل حول هذه التقنية ؛ لذلك جمعنا لكم أهم ما يجب معرفته عن تقنية eSIM في هذا المقال :

تفسير تقنية eSIM

قبل أن نتمكن من فهم eSIM الحديث ، نحتاج إلى الرجوع إلى البداية ، بمعنى ما هي بطاقة SIM التقليدية 

يعني مصطلح SIM حرفياً وحدة تعريف المشترك ، وهي شريحة ذاكرة بسيطة تحتوي على معلومات هوية حول مستخدمي الهواتف المحمولة، و عادةً ما يتم دمج بطاقات SIM في بطاقة UICC (بطاقة الدوائر المتكاملة العالمية) ، وبطاقات PVC المزودة بمتصلات  معدنية.

أما  eSIM  فتحتاج إلى دعم من الشبكة أو الناقل وتفعيله  من قبلهم ، لذلك بالنسبة إلى جهاز iPhone XS أو XS Max الجديد ، ستحتاج إلى اختيار شبكة متوافقة مع eSIM للحصول على دعم SIM الثاني .

 باختصار فإن شريحة eSIM هي شريحة صغيرة داخل هاتفك تعمل بطريقة مشابهة لشريحة NFC .

و لتبسيط الأمور بشكل أكبر ،  تخيل أن  تقنية eSIM عبارة عن SIM card تم تثبيتها  على الشريحة الأم الخاصة بهاتفك . أي أنه لا يمكنك تغييرها و لا استبدالها ولا حتى   الوصول اليها، في حين  يُمكن برمجتها خارجيا بشكل يمكن المستخدم من إختيار الشبكة  التي يرغب بالتعامل معها والباقة التي يُريدها ثم يتم تحميل تلك المعلومات لاسلكيا على الهاتف ليتواصل  مع الشبكة وكأنك قمت  بتثبيت  SIM card جديدة.

لماذا تتجه شركات صناعة الهواتف الى تبني هذه التقنية على نطاق واسع ؟

حسب توقعات السوق التقنية فإن العالم أجمع ستوجه الى تبني تقية eSIM خلال السنوات المقبلة ، و قد يؤدي ذلك الى اختفاء بطاقات SIM كلياً من الأسواق ، و هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذه التقنية تغزوالسوق و تلغي سابقتها .

و في حال تم ادراج تقنية eSIM فإنه يمكن الاستغناء كلياً عن الدرج الصغير المخصص لبطاقة  SIM و هو أكثر جزء حساس للمياه ، و بالتالي فإن الشركات متحمسة لتبني تقنية eSIM لتطلق عنانها في إنتتاج المزيد من الهواتف المقاومة للماء ، أما المُستخدمين،  ستُتيح لهم تقنية eSIM حرية  و سهولة التنقلبين مُشغلي الهاتف دون الحاجة الي تغيير بطاقة SIM أو حتى زيارة فرع الشركة .

متى ستتاح تقنية eSIM في الدول العربية ؟

أجرت كل من شركة ” الاتصالات ”  و شكرة ” دو ” و ” الاتصالات السعودية ” تجارب حول استخدام هذه التقنية ، و قد وقعت هذه الشركات اتفاقيات مع شركات تقنية من أجل توفر امكانية تزويد عملائهم بتقنية eSIM .

و حتى يومنا هذا ، يُظهرموقع “أبل” الرسمي ي قائمة الدول التي ستتاح بها خدمة eSIM  و التيتضم  عشرة  دول فقط  ليس من بينها أي دولة عربية، وهو ما أكدته مصادرموثوقة  بشركات الإتصالات في دولة  الإمارات التي أشارت  الى أن  الخدمة لن تكون متاحة عند إطلاق الأيفون الجديد الشهر الجاري، إلا أنه من المتوقع  خلال الشهورالمقبلة أن تُصبح خدمة eSIM   متوفرة في العديد من  الدول العربية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
جاري التحميل...